الجمعة, مايو 17, 2024
الرئيسيةإقتصادلماذا يرتفع سعر صرف الدولار رغم توافر إيجابيات؟

لماذا يرتفع سعر صرف الدولار رغم توافر إيجابيات؟

يواصل سعر صرف الدولار مقابل الليرة الإرتفاع على رغم بعض المؤشرات الإيجابية، لا سيما تعميم مصرف لبنان القاضي بإعطاء 400 دولار فريش للمودعين شهريا؛ وما يوازي 400 دولار على سعر منصة الصيرفة أي 12 ألف ليرة، إضافة إلى المعطيات التي تؤكد كثافة الحجوزات في المؤسسات السياحية وأعداد المغتربين اللبنانيين القادمين من الخارج لا سيما من الخليج لتمضية عطلة الصيف، وما سيخلقه هذا الأمر من عرض وفير للدولار في السوق الموازية.

وسجل اليوم سعر الصرف مستويات قياسية إذ لامس عتبة الـ14 ألف ليرة، في مشهد يعيد إلى الأذهان يوم 16 آذار 2021، عندما سجلت الليرة قفزات متتالية، ولامست عتبة الـ15 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد. فما أسباب هذا الإرتفاع في سعر الصرف رغم الإيجابيات المتوفّرة؟

في هذا الإطار، اعتبر مصدر مصرفي رفيع لموقع leb economy أن إرتفاع سعر صرف الدولار يعود  إلى العامل السياسي، مشيراً إلى أن سعر صرف الدولار في لبنان يتأثر الى حد بعيد بالعامل النفسي الناتج عن التطورات السياسية”. وأوضح المصدر إنه “خلال الأسبوع الأخير زاد منسوب التشنّج والسقوف العالية في المواقف مع التوقعات بعدم نجاح مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ما أعطى إنطباعاً بعدم حصول إنفراحات على المستوى السياسي وبالتالي عذم تشكيل الحكومة تضع خطة اصلاحية ورؤية نهضوية إنقاذية للبلد، أي إنسداد الأفق على كافة المستويات”.

وأكدت المصادر أنه “في حال حصول إنفراج على المستوى السياسي يسمح بتشكيل حكومة منتجة واصلاحية، قادرة على إجراء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، فإننا سنشهد إنخفاضاً لا بأس به في سعر صرف الدولار في السوق الموازية”.

المصدر: Lebanon Economy Files

 

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

الأكثر شهرة

Translate »